اخبار يلا شوت

رمضانيات يلا شوت..”النادي النوبي” حكاية أقدم نادي صعيدي في قلب الاسماعيليه

يواصل موقع “يلا شوت” سلسلة تقارير “رمضانيات” والتي تتضمن إلقاء الضوء على قصص وحكايات وبطولات من زمن فات وسرد أحداثها لمتابعيه والتي تحظى باهتمام كبير من قبل عشاق الساحرة المستديرة

وفي هذا التقرير نلقي الضوء على اقدم الأندية الشعبية في محافظة الاسماعيلية والذي تمتد جذورها لقطعة أصيلة من ارض دولتنا محافظة أسوان واقليم النوبة العريق.

النادي النوبي بالإسماعيلية 

جاءت فكرة تأسيس نادي لأبناء النوبة بمحافظة الإسماعيلية عام 1920 ولكن لم تنفذ بشكل جاد واستمر التجهيز لعدة سنوات حتى جاء موعد التأسيس الفعلي عام 1928.

أول مقر للنادي

واختار أبناء النوبة مركز شباب الإسماعيلية “النادي الإسماعيلي القديم” مقرا للنادي وذلك قبل أن ينتقل إليه النادي الإسماعيلي من مقره في منطقة سوق الجمعة ، لينتقل النادي النوبي إلى مقره الحالي القريب من مقره السابق.

مؤسسي النادي 

قام بتأسيس النادى النوبي أبناء النوبة الذين كانوا متواجدين بأعداد كبيرة في الإسماعيلية ، ويشغلون أماكن كثيرة منها، وخاصة عرايشية مصر وخاصة شوارع دمنهور ووادى حلفا والظاهر والمنيرة والأقصر وقارون، وكان من أشهر عائلاتهم بالإسماعيلية والتى ترجع جذورها إلى النوبة على سبيل المثال ” الزبير وشلة وعزام وبشاري ويعقوب وإمام ومحجوب ومرغني وتوفير وبشير وإدريس والكيكي وغيرهم ” .

بطولات

وحقق النادي النوبي بالاسماعيلية العديد من  البطولات في معظم الألعاب وخاصة المصارعة والتى أخرجت أبطالا كثيرين من بينهم “عبده درويش” بطل الجمهورية الأسبق و”حامد عبدالفتاح” أول أفريقيا وسادس دورة لوس أنجلوس، كما أن هناك أسماء لا تنسى في تاريخ النادي النوبي في مجال التدريب وهم من جيل الرواد وأشهرهم في كرة القدم الكابتن “على شيما” رحمه الله،  ومنعم خليل والكابتن محمد عزمي، والكابتن قاسم الذي حصل على بطولة المصارعة عام 1965، وغيرهم من الأبطال كإبراهيم سلامة وعبده درويش في المصارعة، وكابتن محمد الشاذلي والكابتن فايز في لعبة تنس الطاولة .

رؤساء النادي النوبي

تولى رئاسة النادي النوبي بالاسماعيلية على مدار تاريخه عدد من الشخصيات الذين عشقو النادي وعملوا بجد من أجل رفعته  كالمرحوم حسن على حسن رئاسة أول مجلس إدارة للنادي وذلك عام 1928 و حتى 1935 ثم تولى رئاسة مجلس الإدارة كلا من على حسن 1936 حتى 1946 ، وجلال درویش 1947 حتى 1952، و على الزبير من 1953 حتى 1961، وحسن أحمد شلة 1962 حتى 1976،  وعزام حسين عزام من 1977 حتى 1989 – محمد بشاري من 1989 حتى 1994، وعبد الكريم أحمد توفيق 1994 حتى ٢٠١٢, وحسن بشاري 2012 حتى 2015،  ورجب بشاري 2015 حتى تاريخه.

تطوير النادي

شهد النادي خلال السنوات الاخيرة تقدما وتطويرا  ملحوظا،  حيث تمت إقامة عدد من الملاعب والمبانى وخاصة بمقر النادي النوبى الآخر بالشيخ زايد، كما حقق مراكز متقدمة في مختلف الألعاب  وخاصة كرة القدم


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى