اخبار يلا شوت

يلا شوت || رمضانيات يلا شوت.. أولمبياد لندن 2012 وآخر بطولة جمعت بين “تريكة وصلاح

 موقع “يلا شوت” سلسلة تقارير “رمضانيات” التي تلقي الضوء على أهم الأحداث الرياضية التي أقيمت خلال شهر رمضان ولها ذكريات عند الكثير من المتابعين.

وفي التقرير التالي نسرد لمتابعينا ذكرى مشاركة منتخبنا الاولمبي في أولمبياد لندن 2012 واهم اللقاءات التي خاضها الفريق خلال شهر

 رمضان .

أولمبياد لندن، 2012، هي المشاركة الأخيرة لمنتخبنا، حيث تأهل المنتخب الأولمبي بقيادة المدير الفني هاني رمزي، إلى الدور ربع النهائي، عقب التواجد بالمركز الثاني خلف منتخب البرازيل في دور المجموعات ثم ودع الفراعنة منافسات البطولة بالخسارة أمام اليابان بثلاثية نظيفة في دور الثمانية.

 انتصار رمضاني

ومن أهم المباريات التي خاضها المنتخب الاولمبي في أولمبياد لندن وتزامنت مع شهر رمضان وكانت من أجمل الليالي الرمضانية التي عاشها المنتخب المصري الأوليمبي، حينما حقق الفوز علي منتخب بلاروسيا 3-1 والتأهل إلي دور الثمانية في دورة الألعاب الأوليمبية “لندن 2012″، وسجل وقتها أهداف الفراعنة الثلاث محمد صلاح ومروان محسن ومحمد أبوتريكة، كما ساهم “الماجيكو” في صناعة الهدفين الأول والثاني، ليتأهل المنتخب المصري رفقة منتخب البرازيل إلي الدور التالي للأولمبياد في إنجاز رائع للكرة المصرية

 

وبلغ المنتخب الأولمبي المصري الدور ربع النهائي لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في لندن بفوزه الساحق على بيلاروسيا بثلاثية مقابل هدف ،على استاد هامبدن بارك في جلاسكو في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

فخر العرب والماجيكو

وسجل أهداف مصر، محمد صلاح في الدقيقة 56 ومروان محسن في الدقيقة 73 ومحمد أبو تريكة في الدقيقة 79 ، وأندري فورونكوف في الدقيقة 87 هدف بيلاروسيا.

 

 تأهل مثير

ويعد فوز منتخبنا على بيلاروسيا هو الأول لمصر مقابل خسارة أمام البرازيل 2 – 3 وتعادل مع نيوزيلندا 1 – 1 لينهي الدور الأول في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق نقطة واحدة عن بيلاروسيا التي منيت بخسارتها الثانية على التوالي فتجمد رصيدها عند 3 نقاط من فوزها 1 – صفر على نيوزيلندا التي خسرت بثلاثية نظيفة أمام البرازيل المتصدرة، والتي كانت ضامنة تأهلها إلى ربع النهائي.

التأهل الخامس

 ويعد هذا التأهل  هو الخامس الذي استطاع منتخبنا خلالة تخطى الدور الأول بعد فرنسا 1924 وأمستردام 1928 عندما حل رابعا وطوكيو 1964 عندما حل رابعا أيضا و1984 في لوس أنجليس.

 

سيناريو اللقاء

وكان المنتخب المصري بحاجة إلى الفوز وتعثر نيوزيلندا فكان له ما أراد بفوزه المستحق على بيلاروسيا. 

وعلى غرار مباراتيه السابقتين قدم المنتخب المصري عرضا جيدا أمام بيلا روسيا، وإن تأخر في ترجمة فرصه إلى أهداف وانتظر حتى الشوط الثاني ليهز الشباك 3 مرات حيث جرى هاني رمزي المدير الفني للمنتخب ، تبديلين على التشكيلة التي تعادلت مع نيوزيلندا 1 – 1 في الجولة الثانية فدفع بالمدافع سعد سمير مكان محمود علاء الدين الموقوف، ولاعب الوسط أحمد شهاب الدين مكان صالح جمعة.

 

قسوة الإقصاء 

وفي قمة رمضانية أخرى في نفس البطولة لن تنسى  انتهى مشوار المنتخب المصري الأولمبي لكرة القدم في منافسات أولمبياد لندن 2012، بعد خسارته أمام اليابان في دور ربع النهائي بثلاثية نظيفة، وسجل أهداف اليابانيين كينسوكي ناجاي (14) ومايا يوشيدا (78) ويوكي اوتسو (83).

 

وكان الفراعنة وقتها يسعون الى بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الثالثة في مشاركاتهم العشر في الاولمبياد بعد عامي 1928 في امستردام و1964 في طوكيو عندما حلوا في المركز الرابع فيهما معا، بيد انهم قدموا اسوأ مباراة لهم في تلك الدورة وخرجوا خائبين بهزيمة مذلة كادت تكون أكبر بالنظر الى الفرص التي سنحت لليابان واهدرها مهاجموها خصوصا في الشوط الثاني الذي لعبه الفراعنة بعشرة لاعبين اثر طرد نجم دفاعهم سمير سعد في الدقيقة 41 حيث اضطر مدربها هاني رمزي الى التضحية بلاعب وسط الاهلي احمد شهاب الدين لاشراك المدافع محمود علاء الدين.

وكان المنتخب الياباني صاحب الافضلية في بداية المباراة وبحث عن التسجيل المبكر فيما تراجع الفراعنة الى الدفاع ومحاولة الاعتماد على الهجمات المرتدة دون ان يحصلوا الى اي منها طيلة الدقائق العشرين الاولى.

 واثمرت افضلية اليابان هدف السبق اثر خطأ دفاعي، وحاولت مصر ادراك التعادل دون جدوى لان ممثلي اسيا اغلقوا جميع المنافذ.

تشكيل منتخب مصر الأولمبي وقتها كان: احمد الشناوي- احمد فتحي واحمد حجازي سمير سعد واسلام رمضان- احمد شهاب الدين (محمود علاء الدين) وحسام حسن ومحمد ابو تريكة ومحمد النيني- محمد صلاح (عمر جابر) وعماد متعب (مروان محسن).

فيما جاء تشكيل اليابان: سويتشي غوندا- يوهي توكوناغا ومايا يوشيدا وهيروكي ساكاي ودايسوكي سوزوكي- تاكاهيرو اوغيهارا وكيغو هيغاشي (غوتوكو ساكاي) وهوتارو ياماغوتشي وهيروشي كيوتاكي (تاكاشي اوسامي)- يوكي اوتسو وكينسوكي ناغا (مانابو سايتو).

وضمت قائمة المنتخب الاولمبي التي شاركت فى أولمبياد لندن 2012 كل من:

حراسة المرمي: أحمد الشناوي حارس مرمي بيراميدز الحالي 

محمد بسام حارس مرمي طلائع الجيش الحالي. 

الدفاع: محمود علاء وعلي فتحي وعمر جابر وأحمد حجازي وأحمد فتحي وإسلام رمضان وسعد سمير

الوسط: محمد أبو تريكة وشهاب الدين أحمد وصالح جمعة وحسام حسن ومحمد النني.

الهجوم : مروان محسن وعماد متعب ومحمد صلاح وأحمد مجدي.

وضمت قائمة منتخب مصر الأوليمبي فى أولمبياد لندن 2012 ثلاثة لاعبين فوق السن هم: محمد أبو تريكة وأحمد حجازي وعماد متعب.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى